الرئيسية / القسم الرئيسي / معلومات عن الدب القطبي الشمالي

معلومات عن الدب القطبي الشمالي

من الحيوانات المفترسة التي تعيش في القطب الشمالي وتتميز بفرائها الأبيض المائل للأصفر الفاتح جدا مقارنة بلون الطبيعة من حوله.

تتغذى الدببة القطبية بشكل أساسي على حيوان “الفقمة” وخصوصا “الفقمة المطوقة” , فتناول فقمة واحدة يزودها بالطاقة لعدة أيام , وتقوم بنصب الكمائن لها وتعتمد في غذائها على حاسة شمها القوية , ومن الحيوانات التي تشكل غذائا لها أيضا : حيوان الفظ ,الحيتان الميتة.

تولد صغار الدببة عادة بين نهاية شهر تشرين الثاني وبداية شهر كانون الثاني وتستمر فترة الحمل شهرين , وتقوم الأم بحفر جحر في الثلج لتلد فيه ويكون الجحر أقل برودة من الخارج, وتسمى الصغار بال “دياسم” تكون مغمضة العينين وبدون شعر وتعتمد على أمها في الغذاء.

يتكيف الدب الأبيض مع بيئة القطب الشديدة البرودة حيث تغطي جلده طبقة سميكة وعازلة من الفرو ويحتوي جلده على طبقة من الدهون تؤمن الدفء , له جفن ثالث لحماية عينيه من العواصف الثلجية ولأقدامة فراء يقلل من خطر انزلاقها ,كما ويعتبر الدب القطبي سباح ماهر ويستخدم لون فرائه للتمويه.

يتربع الدب القطبي على قمة الهرم الغذائي في بيئته لكن هذا لا ينفي بأنه مهدد بالانقراض بشكل غير مباشر نظرا لكثرة اصطياده للحصول على لحمه وفرائه وكذلك بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري التي أدت لارتفاع الحرارة في القطب وبالتالي ذوبان الثلوج وحرمان الدببة القطبية من الحصول على طعامها وتوفير بيئة مناسبة للتكاثر.

عن حذيفة احمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *