الرئيسية / القسم الرئيسي / أغرب الحالات الطبية على الاطلاق

أغرب الحالات الطبية على الاطلاق

متلازمة “القدس”

يحدث هذا الاضطراب النفسي غالبا في الدول الأوروبية عندما تحفز زيارة تلك الأرض المقدسة أفكارًا هوسية عن الدين قد تصل لدرجة أوهام بخصوص المسيح إلا أنها قد تصيب أي شخص بصرف النظر عن دينه ، وتتضمن الأعراض التنظيف والتطهر القهري ولبس أردية بيضاء والوعظ ، وعادةً ما يعود المصابون -الذين لا يعانون من مشكلة نفسية سابقة- إلى طبيعتهم في غضون ٥-٧ أيام .

متلازمة الجثة المتحركة

وتعرف أيضًا بمتلازمة كوتارد ، وهو اضطراب نفسي عصبي يجعل الشخص يؤمن أنه ميت أو فقد روحه أو أعضاءه أو دمه أو بعض أجزاء جسمه ، ونظرًا لندرة تلك المتلازمة كان من الصعب تحديد الآليات المؤدية إليها ، وقد يتعافى المرضى بالكامل حتى في الحالات الشديدة .

متلازمة اللهجة الأجنبية

تجعل تلك الحالة النادرة الشخص يطور لهجة أجنبية ، وتنتج عن ضرر في جزء المخ المسئول عن الكلام نتيجة سكتة دماغية أو صدمة أو ورم أو غيرهم من الحالات العصبية كالتصلب المتعدد والتي تجعل الشخص يبدأ في التحدث بلهجة أجنبية إلا أنها عادة غير متقنة وغير أصلية .

فرنسيو “ماين” القافزين

سميت تلك الحالة نسبة إلى مجموعة من الحطابين الفرنسيين الكنديين كانوا يعملون في شمال ماين في سبعينات القرن ال١٩ ويعرف أيضًا بداء الجفلان hyperekplexia ويتضمن تفاعلًا مفرطًا للمحفزات مما يؤدي إلى قفزات خارجة عن السيطرة وسقطات نتيجة الجفلان ، ويصاب معظم المرضى بالأعراض بعد الولادة مباشرة وهو ما يعرف ب”متلازمة الطفل المتحجر” .

متلازمة د . ستراينچ لاڤ

وقد سميت نسبة إلى الشخصية الرئيسية في الفيلم الكلاسيكيDr . Strangelove وتتضمن الحالة حركات لا إرادية في اليد أو الأطراف ، وتعرف أيضًا باسم “متلازمة اليد الغريبة” ، فعندما تكون اليد الأخرى مشغولة تثب إليها اليد المصابة وتحاول التدخل فيما تفعله اليد الأخرى أو تفعل شيئًا مضادًا له ، وتحدث نتيجة ورم أو سكتة دماغية أو جراحة تؤثر على الجسم الثفني في المخ ، فإذا حدث ضرر في النصف الأيمن من المخ يؤثر على اليد اليسرى والعكس صحيح .

متلازمة أليس في أرض العجائب

كانت أليس تعاني من تحولات سحرية في الرواية كالانكماش والتمدد ، وهذه المتلازمة تعرف أيضًا بمتلازمة تود ويصاحبها صداعات نصفية تشوه إدراك المريض للحجم والمسافة ، وتتضمن النوبات رؤية الأشياء والأشخاص ضخمين أو صغيرين للغاية أو أبعد من مكانهم الفعلي ، كما قد يصاب المريض بهلوسة ويشعر بمرور الوقت بسرعة شديدة أو بطء شديد .

اللسان الجغرافي

تتضمن المتلازمة أعراضًا في الفم أشبه بالصدفية حيث ينشأ على اللسان جروح غير مؤذية إلا أنها قد تكون مؤلمة ، في شكل رقع بيضاء وحمراء محاطة بحد أصفر مرتفع قليلًا لذا تكون شبيهة بالكتل الجغرافية غير منتظمة الشكل الموجودة على الخريطة ، وتسبب إحساسًا حارقًا أو تهيجًا ، وسببها غير معروف .

 متلازمة المستذئب البشري

تعرف تلك الحالة أيضًا بفرط الشَعر الخلقي وسببها طفرة جينية نادرة وتصيب الأشخاص بصرف النظر عن عمرهم أو جنسهم ، ولا يمكن التحكم في النمو المفرط للشعر الناتج عن هذا الاضطراب حتى بجراحة إزالة شعر بالليزر .

 متلازمة رائحة السمك

وهو اضطراب أيضي وراثي ناتج عن نقص في إنزيم ما مما يمنع تكسير ثلاثي ميثيل أمين وهو ناتج كيميائي عن هضم البروتين مسئول عن الرائحة الكريهة المصاحبة للسمك الفاسد ، ونتيجة لذلك يوجد رائحة سمك في بول وعرق ونفَس المريض ، ولا يوجد علاج لهذه الحالة لكن يمكن تقليل الأعراض .

متلازمة الرأس المنفجر

تخيل وجود أصوات هلوسية كطلق ناري أو صنج نحاسي أو انفجارات تدور داخل رأسك بينما تحاول النوم ، على الرغم من أن تلك المتلازمة لا تسبب ألمًا جسديًا أو ورمًا إلا أن الأعراض مفزعة ومعرقلة ، ويصاب بها بعض الناس مرة واحدة في حياتهم كلها بينما يصاب بها البعض الآخر ٧ مرات في الليلة الواحدة ، ويرجح أنها تنتج عن الأرق وبعض أنواع القلق وعرقلة النوم بشكل عام .

عن حذيفة احمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *