الرئيسية / غرائب الطب والعلوم / الكلاب أحدث وسائل تشخيص السرطان

الكلاب أحدث وسائل تشخيص السرطان

لا يتوقف العلم والعلماء عن إشاعة المفاجأة فى أرجاء العالم، وعن وضع مزيد من الحقائق والاكتشافات المدهشة أمام عيوننا، وضمن هذه القنابل العلمية المتتالية يأتى هذا الاكتشاف الجديد الذى يمثّل نقلة وانقلابًا كبيرًا فى طرق تشخيص السرطان، وفى معرفتنا بالكلاب وقدراتها أيضًا، فهل تصدق أن الكلاب لديها قدرة كبيرة على شم الإصابة بمرض السرطان؟ نعم.. هذه حقيقة علمية اكتشفها العلماء فى الآونة الأخيرة، وربما تجعل الأطباء يستغنون عن إجراء تحاليل الدم والفحوصات الطبية اللازمة لتشخيص هذا المرض، خاصة وأن النتائج التى حققتها الكلاب فى تشخيص الإصابة بالسرطان قد تخطت نسبة الـ 97 %.

الكلاب تشم مرض سرطان البروستاتا
كشفت دراسة علمية حديثة، عن أن هناك نوعًا من أنواع الكلاب لديه قدره كبيرة على تشخيص مرض سرطان البروستاتا بنسبة دقة تبلغ 98 % وذلك عن طريق حاسة الشم التى يتمتع بها، إذ يقول الفريق البحثى الذى أجرى هذه الدراسة المثيرة: “إن هناك كلبتين من كلاب الراعى الألمانى استطاعتا شم الإصابة بمرض سرطان البروستاتا فى عدد من المصابين”.

فى إطار العمل على تأكيد هذه النتائج، جعل الباحثون فى قسم جراحة المسالك البولية فى “مستشفى البحوث الخيرية” فى منطقة ميلانو بإيطاليا، كلبتين تشمان عينات البول الخاصة بما يقرب من 900 رجل، منهم حوالى 360 شخصًا مصابون بمرض سرطان البروستاتا، وأظهرت التجارب والفحوص أن الكلبة الأولى شمت الأورام السرطانية بنسبة تصل إلى 98.7 %، أما الكلبة الثانية فقد استطاعت شم المرض بنسبة 97.6 %، وذلك بحسب ما نشرته إذاعة صوت ألمانيا عبر موقعها الإلكترونى.

عن حذيفة احمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *